خدعة نفسية تجعل أي شخص يحبك

خدعة نفسية تجعل أي شخص يحبك

- ‎فيأخبار منوعة
566

تأثير الهالة” هو ميل الشخص إلى حب (أو كره) شخص آخر بكل ما فيه، وذلك بسبب صفة واحدة أو موقف وحيد حدث بينهما.

فمثلاً : إذا قابلت رجلاً ثرياً في مناسبة ما، وعندما طلب منه التبرع لمؤسسة خيرية، أخرج جزءاً من المال. في هذه الحالة هناك احتمالان: إما أن تحب هذا الرجل، وهكذا سترى أن هذا الجزء من المال كبير جداً ، أو أنك لن تحب الرجل وبناءً عليه سترى الأموال التي تبرع بها قليلة وأنه بخيل.

يشير الطبيب النفسي دانيال كانيمان، حسب موقع الإندبندنت البريطاني، إلى أن أغلب الناس يقيمون الأشخاص حولهم اعتماداً على الانطباعات العاطفية الأولية، عوضاً عن التعرف على صفات الآخرين الحقيقية، وبالتالي تكوين انطباع عاطفي حول تلك الصفات.

ومن هنا تظهر أهمية الانطباعات الأولية في حياتنا، فهي تلعب دوراً كبيراً في التحكم بنظرة الناس من حولنا إلينا.

وللتأكيد على ذلك، يعطي كانيمان مثالاً واضحاً، وهو أن هناك شخصين: الأول يقول عنه الناس أنه ذكي وكادح ومتهور وانتقادي وعنيد وحسود، بينما يقولون عن الشخص الثاني أنه حسود وعنيد وانتقادي ومتهور وكادح وذكي.

هل تجد فرقا بين صفات الشخصين؟ لا، كلاهما يمتلك الصفات ذاتها، ولكن بعكس  الترتيب فقط. أي أن الناس عندما يذكرون الشخص الأول أول صفة ستتبادر إلى ذهنهم هو ذكاؤه، بينما أول ما يتبادر إلى ذهن الناس عند ذكر الشخص الثاني هو حسده.

السؤال هنا: أي منهما هو الأفضل عند الناس؟ بالطبع الأول. لان  العناد والحسد عند الشخص الذي يقول الناس عنه ذكياً تستدعي الاحترام أحيانا، أما ذكاء الشخص الذي يقول عنه الناس حسوداً وعنيداً سيزيد من سوء انطباعهم عنه وسيعتبرونه مصدر خطر يجب الانتباه منه.

الترتيب الذي نرى به صفات الآخرين، وإن كان محض صدفة ، يلعب دوراً مهماً في تكوين انطباعاتنا الأولية.

ويمكننا أن نستفيد من النتائج في حياتنا اليومية أو العملية. فمثلاً عند إجراء مقابلة عمل، عليك أن تقدم صورة عنك على أنك شخصٌ ودود وجديرٌ بالمحبة، سيزيد من فرصة حصولك على الوظيفة, لأن المدير سيقيم مستوى ذكائك بصورة أفضل من شخص آخر لديه نفس مستوى الذكاء، ولكنه لم يعطي انطباعاً عاطفياً أولياً جيداً.

وهنا الخبراء يقدمون لك نصيحة بسيطة، وهي أن اطلاعك على أهم مستجدات الأخبار يعد طريقة رائعة لتكوين انطباع أولي جيد ولتستفيد من «تأثير الهالة» سواء أردت التواصل مع زملائك الجدد في العمل أو التأثير على شريكة حياتك المستقبلية عند لقائكما الأول.

من اليوم فصاعداً، تابع أهم موضوعات الأخبار المنتشرة على الساحة، سواء سياسية أو اجتماعية أو رياضية أو علمية أو حتى أخبار الطقس.

You may also like

تعيين محافظ جديد بالوكالة لكركوك

أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة