خمس كتب لن تكون بعد قراءتها كما كنت من قبل

خمس كتب لن تكون بعد قراءتها كما كنت من قبل

- ‎فيأخبار منوعة
383

1- رأس المال – كارل ماركس:

رأس المال – كارل ماركس
رأس المال – كارل ماركس

يعد هذا الكتاب من أهم الأعمال الفكرية التي صدرت بالقرن التاسع عشر، ومن الممكن أن يصنف مع منجزات فكرية كبرى ككتاب روح القوانين لمونتسكيو، ونقد العقل المحض لـ”كانط”، إلا أنه واحد من أهم كتابين مؤسسين في العلوم الاقتصادية، لجانب ثروة الأمم لآدم سميث.

كما يعتبر أيضاً على أنه واحد من الكتب التي لم تقرأ بشكل جيد على الرغم من ادعاءات كثيرة بالتمكن من الكتاب وأفكاره، للدرجة دفعت العديد من الدول التي طبقت النظام الشيوعي وكثير من الأحزاب الشيوعية حول العالم لتتعامل معه بصفة لاهوتية، ولذا حولته لنص مقدس طالما ادعت بأنها تطبق أفكاره ومناهجه، وفي الحقيقة الكتاب لم يقرأ جيداً، وكثير من المفكرين والنقاد لم يقفوا سوى على بعض المقتطفات أو بأفضل الأحوال الفصول المهمة فقط.

2- أصل الأنواع، تشارلز داروين:

أصل الأنواع، تشارلز داروين
أصل الأنواع، تشارلز داروين

كتاب أصل الأنواع من أهم الأعمال المؤثرة بالعلم الحديث، ويعد من بين الركائز الأساسية لعلم الأحياء التطوري، عنوان الكتاب الكامل هو: (في أصل الأنواع عن طريق الانتقاء الطبيعي – أو بقاء الأعراق المفضلة في أثناء الكفاح من أجل الحياه)، يعرض فيه تشارلز داروين نظريته القائلة بإن الكائنات تتطور على مر الأجيال، أثار الكتاب جدلاً كبيراً بسبب مناقضته الاعتقادات الدينية التي شكلت أساساً للنظريات البيولوجية وقتها.

لقد كان الكتاب مثيراً للجدل ويملك أثار ونقاشات علمية وفلسفية ودينيه، تطورت نظريه النشوء والارتقاء منذ عرضها داروين للمرة الأولى، إنما يبقى مبدأ الانتخاب الطبيعي أوسع النماذج العلمية قبولاً لكيفية حصول ارتقاء الأنواع، على الرغم من قبول نظرية النشوء والارتقاء الواسع في الأوساط العلمية غير أن الجدل حولها لا يزال قائماً ولغاية يومنا هذا، والكتاب ما زال يقبل عليه القراء إلى اليوم وحتى لغير المختصين.

3- فخ العولمة، ﻫﺎﻧﺲ ﺑﻴﺘﺮ ﻣﺎرﺗﻦ وﻫﺎراﻟﺪ ﺷﻮﻣﺎن:

فخ العولمة، ﻫﺎﻧﺲ ﺑﻴﺘﺮ ﻣﺎرﺗﻦ وﻫﺎراﻟﺪ ﺷﻮﻣﺎن
فخ العولمة، ﻫﺎﻧﺲ ﺑﻴﺘﺮ ﻣﺎرﺗﻦ وﻫﺎراﻟﺪ ﺷﻮﻣﺎن

من أهم الكتب التي ناقشت هذا الموضوع المطروح كمصطلح طحلبي (الطحالب محرومة من الجذور) لجانب العديد من المصطلحات الطحلبية التي يجب تداولها بفعل آلة إعلامية مهيمنة. وقد تجلت أهمية هذا الكتاب بنجاحه الفائق، وهذا النجاح منقطع النظير الذي لقي في ألمانيا، فطبع تسع مرات بعام واحد منذ أن صدرت طبعته الأولى باللغة الألمانية، ببرلين عام 1996 عن دار روفولت Rowohlt .

والحقيقة بأن الميزة الأساسية التي تميّز فيها الكتاب المقدرة اللافتة للنظر التي يمتلكها مؤلف الكتاب، في تبسيط وشرح واستخلاص أعقد الأمور والقضايا، والنتائج التي تنطوي عليها قضية العولمة Globalization.

4- أصل الأخلاق وفصلها – فريدريك نيتشه:

أصل الأخلاق وفصلها – فريدريك نيتشه
أصل الأخلاق وفصلها – فريدريك نيتشه

كتاب بعنوان أصل الأخلاق وفصلها كتبه الفيلسوف الألماني الكبير فريدريك نيتشه بعام 1887م، يشرح فيه عن حقيقة نشأة الأخلاق وتكُنها وعن ماهية الخير والشر، ويعد الكتاب ثورة وانقلاب على المفاهيم السائدة عن الفكرة الأخلاقية والبحث العميق عن أصولها.

ويبدأُ الفيلسوف بأول الكتاب ويقول: ((نحن معشر الباحثين عن المعرفة لا نعرف أنفسنا، إنّنا نجهل أنفسنا وثمة سبب وجيه لذلك فنحن لم نبحث عن ذواتنا، فكيف لنا أن نكتشف أنفسنا ذات يوم ؟!)).

5- الإسلام وأصول الحكم، علي عبد الرازق:

الإسلام وأصول الحكم، علي عبد الرازق
الإسلام وأصول الحكم، علي عبد الرازق

كتاب للشيخ الأزهري علي عبد الرازق صدر عام 1925م، أحدث ضجة بمصر بسبب رفضه لفكرة الخلافة والدعوة لمدنية الدولة، كما أدى الكتاب لمعارك سياسية ودينية كبيرة، كما قامت هيئة كبار العلماء في الأزهر بمحاكمة علي عبد الرازق وإخراجه من زمرة العلماء وفصلته من العمل كقاضي شرعي، ولقد تلقى الكتاب الكثير من النقد ودافع عنه البعض من المفكرين.

وكان جزء من الصخب الذي أحدثه الكتاب على أنه اعتبر ضربة لرغبة الملك فؤاد في الخلافة بعد سقوط الدولة العثمانية.

You may also like

تعيين محافظ جديد بالوكالة لكركوك

أكد رئيس اللجنة الأمنية في مجلس ناحية تازة